أطباء جدة

أفضل مستشفيات جدة الحكومية التابعة لوزارة الصحة

مما لا شك فيه أن جدة من أعرق وأهم مدن السعودية، حيث يغلب عليها أجواء الرقي والفخامة، تلك الأجواء الجاذبة للسكان الراغبين في فرص إقامة لا تشوبها شائبة من حيث توفر جميع المؤسسات العامة والمرافق الخدمية، ومن بين تلك المرافق التي لا غنى عنها المستشفيات، ومن المعروف أن جدة تزخر بعدد وفير من المستشفيات التي تختلف في كونها خاصة أم حكومية.

ولكن حديثنا اليوم سوف ينصب على نوع محدد ألا وهو مستشفيات جدة الحكومية، التي تعمل وزارة الصحة السعودية على تجهيزها وإمداداها بكافة التقنيات التشخيصية والعلاجية الحديثة؛ رغبةً في تخليص المرضى من معاناتهم نظير مقابل مادي لا يذكر على عكس المشافي الخاصة التي تحرق الجيب مقابل كل خدمة تقدمها. 

أفضل مستشفيات جدة الحكومية

من الأسئلة الشهيرة التي يطرحها البعض ما هو الفرق بين المستشفيات الحكومية والخاصة؟ والإجابة ببساطة أن المستشفيات الحكومية مجهزة بشكل أكبر بالأجهزة الحديثة، والكوادر الطبية من الأطباء والممرضين، الأمر الذي يجعلها الأفضل في تقديم الخدمات الطبية، ولكن هذا لا ينفي وجود العكس أحيانًا، أما تاليًا سوف نقدم قائمة بأفضل مستشفيات جدة الحكومية ومنها:

1- مستشفى الملك فيصل التخصصي

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

كانت هذه المشفى في بداية الأمر مشفى خاص ويطلق عليها السلامة وذلك في عام 1990 ميلاديًا، ولكن بحلول عام 2000 ميلاديًا قامت الحكومة السعودية بشرائها لتصبح بذلك تابعة إلى وزارة الصحة في السعودية، ومن الجدير بالذكر أن المشفى تقدم خدماتها على مدار اليوم دون انقطاع في شتى التخصصات الطبية مثل الأسنان، وطب العيون، جراحة القلب، الأورام الطبية، وحالات الطوارئ وغيرهم من تخصصات.

وللعلم يمتلك هذا الصرح العظيم سعة سريرية قدرها 650 تقريبًا، لذلك تصنف كواحد من أضخم المستشفيات في المملكة العربية السعودية، علاوة على كونها أفضل مستشفيات جدة الحكومية، ومن آخر التطورات التي لحقت المشفى صدور قرار ملكي بتحويلها إلى مركز أبحاث بجانب كونها مشفى حكومي في خدمة الجميع.

العنوان: المبنى الرئيسي يقع في سعود الفيصل، طريق الأمير، جدة/ المبنى الجنوبي يقع في الشباسي، الروضة، جدة. 

ساعات العمل: على مدار الساعة. 

رقم الهاتف: 966126677777+

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا

2- مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة

تعرف مستشفى فهد للقوات المسلحة بأنها من أقدم المستشفيات الموجودة بجدة، إذ تم افتتاحها في عام 1982 ميلاديًا، تتميز بتقديمها العديد من الخدمات في مختلف الأقسام الطبية والتخصصات، ومن الجدير بالذكر أن وصف المشفى بأنها أفضل مستشفى في جدة حكومي لم يأتي هباءًا، ولكن كان نتيجة لكونها مشفى متكامل من حيث الأقسام، والاعتماد على أمهر الأطباء والمتخصصين، بجانب الاستعانة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة، الأمر الذي ساهم بقدر كبير في تقدم القطاع الطبي بجدة.

أما عن عدد الأسرة المتوفرة بالمشفى فهم 530 سرير مجهزة بشكل جيد لاستقبال أي حالة، ويجدر القول أن المشفى قد وفرت 5 مستوصفات في أحياء جدة، أملًا في توفير رعاية طبية لجميع قاطني جدة. 

واستكمالًا لمميزات وخدمات مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة أفضل مستشفيات جدة الحكومية أنها تعتبر مركز تدريب بالنسبة للممرضين والأطباء المبتدئين، وبالنظر للأسعار التي تقدمها المشفى نظير الخدمات الطبية الممتازة فهي زهيدة للغاية، نظرًا لاهتمام المستشفى إلى توفير الرعاية الطبية في المقام الأول والأخير وليس الربح، ومن الخدمات المهمة للمشفى، والتي يجب تسليط الضوء عليها هي مركز قلب الذي يعد المكان الوحيد في المنطقة الغربية لعلاج مشاكل القلب. 

العنوان: طريق الكورنيش، الأندلس، جدة.

رقم الهاتف: 966122328888+

ساعات العمل: تعمل طوال 24 ساعة. 

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا 

3- مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز

مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز

مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز من أوائل المستشفيات الحكومية في جدة، حيث تم افتتاحها في 1396هـ وكانت حينها بسعة 200 سرير، ولكن بحلول عام 1417هـ تم تطويرها لتستوعب حوالي 1000 سرير، وكان الهدف وراء تأسيسها هو توفير الرعاية الطبية للوافدين إلى مدينة جدة والقاطنين بها.

أما عن الخدمات التي تشتهر بها المستشفى فهي متخصصة في مجال الأنف والأذن والحنجرة، وطب العيون بالاستعانة بأطباء على قدر عالي من الخبرة والكفاءة، علاوة على توفير الرعاية الصحية الأولية في بعض التخصصات مثل أمراض النساء والتوليد، الطب النفسي، طب الأطفال، المختبرات، الجراحة، الطب الباطني، والأشعة وغيرهم، ومن الجدير بالذكر أن مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز قد حصلت من بعض هيئات الاعتماد الدولية مثل هيئة الاعتماد الكندي، واللجنة المشتركة الدولية على اعتماد رسمي. 

العنوان: المرتضى، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة.

رقم الهاتف: 966126408222+

ساعات العمل: متاحة على مدار اليوم. 

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا 

4- مستشفى العيون بجدة

تشتهر مستشفى العيون بجدة بأنها من أرقى وأكبر مستشفيات جدة الحكومية، إذ تقدم خدماتها الطبية وفقًا لأحدث المعايير المتبعة في عمليات التشخيص والعلاج، علاوة على أنها تمتلك كوكبة واسعة من أمهر الأطباء والممرضين، ليس هذا فحسب بل تحتوي المشفى على عدد ضخم من الأجهزة التشخيصية عالية الكفاءة، فضلًا عن اتباعها جميع الإجراءات الاحترازية لمقاومة جميع الأمراض والأوبئة.

كما أنها تهدف إلى تقديم كافة الخدمات الطبية التي يحتاجها المواطنين من أجل الاطمئنان على صحتهم، ومن الجدير بالذكر أن عدد العيادات المتوفرة بالمشفى تصل إلى 36 عيادة بالإضافة إلى الطوارئ ومنها خمس عيادات خارجية بها جميع الأدوات والمعدات الطبية الضرورية، عيادتين ليزر، سبع عيادات طب وجراحة العيون، خمس عيادات خاصة، وعيادات داخلية وأخرى للتصوير الطبي، بالإضافة إلى صيدلية تعمل على توفير الأدوية للمرضى، ومن السلبيات التي لاحظها البعض أن المبنى قديم وبحاجة للصيانة. 

العنوان: عبدالعزيز بن إبراهيم، حي الصفا، جدة. 

رقم الهاتف: 966126939998+

ساعات العمل: يعمل المشفى من يوم الأحد حتى يوم الخميس من الساعة الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءًا. 

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا 

5- مستشفى العزيزية بجدة

مستشفى العزيزية للأطفال

هي واحدة من أفضل مستشفيات جدة الحكومية علاوة على كونها الأهم في المملكة العربية السعودية بأكملها، وهي مشفى متخصص في تقديم شتى أنواع الرعاية إلى الأم وطفلها المولود، ومن الجدير بالذكر أنها تقدم خدماتها على مدار اليوم؛ حرصًا على تلبية كافة متطلبات المواطنين في جدة وذلك تحت إشراف وزارة الصحة السعودية.

ومن خدمات المستشفى أيضًا أنها متخصصة في طب وجراحة الأطفال، إذ تتم العمليات هنا على يد باقة من أمهر وأكفأ الأطباء المتخصصين، ويقدر عدد الطبي بالمستشفى حوالي 82 طبيب وطبيبة، وحوالي 58 ممرضة، بالإضافة إلى الفنيين والعمال والمساعدين. 

استكمالًا لما تتميز به مستشفى العزيزية أفضل مستشفيات حكومية في جدة أنها مستشفى متكامل بالمعنى الحرفي للكلمة، إذ تضم عدد كبير من المباني والأقسام ومن بينهم حضانة الأطفال التي يصل عدد الأسرة بها 17 سرير تم تجهيزها بكافة المعدات الطبية الحديثة لتكون على استعداد تام لاستقبال حديثي الولادة، بالإضافة إلى قسم الطوارئ، العيادات الخارجية، بنك الدم، عيادة المختبر، قسم الأشعة، بالإضافة إلى قسم العمليات الجراحية والعناية المركزة التي تم إمدادها وتزويدها بكافة الأجهزة والتقنيات الحديثة. 

العنوان: الأدباء، العزيزية، جدة.

رقم الهاتف: 966126729092+

ساعات العمل: مفتوح على مدار الساعة. 

6- مستشفى الثغر العام بجدة

تضم قائمة أفضل مستشفيات حكومية بجدة مستشفى الثغر العام، تلك المشفى التي تم تأسيسها بواسطة الملك سعود بن عبد المحسن في عام 1404 هـ، وهي مشفى صغيرة الحجم نوعًا ما، إذ تشمل ما يقرب من 100 سرير فقط، ولكن ذلك لا ينفي تميزها في العديد من التخصصات والأقسام الطبية، إذ تحتوي على عدد كبير من الأقسام ومنها جراحة العين، أنف وأذن وحنجرة، جراحة قلب مفتوح، جراحة أعصاب، أمراض نفسية وعصبية، أشعة، جلدية، علاج طبيعي، نساء وولادة، وطب أسنان، ومن المميزات الأخرى التي أهلت مستشفى الثغر العام لتكون أفضل مستشفى في جدة هي اعتمادها بشكل كامل على أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة. 

العنوان: الثغر، جدة.

رقم الهاتف: 966126202333+

ساعات العمل: متوفر على مدار 24 ساعة. 

7- مستشفى شرق جدة العام

مستشفى شرق جدة العام

من أقدم وأفضل المستشفيات في المملكة السعودية؛ نظرًا لتقديمها أفضل مستوى ممكن من الخدمات الطبية، بجانب احتوائها على عدد ضخم من العيادات في مختلف المجالات الطبية، وترجع نشأتها لعام 2005 ميلاديًا، ومن أبرز مميزات المشفى أنها تمتلك أفضل طاقم طبي على الإطلاق، علاوة على امتلاك طاقم تمريض متفجر الخبرات، إذ يتمكن من التعامل مع المرضى ذوي الإقامة الممتدة (الطويلة)، وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل بارع ومتميز، فضلًا عن اعتماد المشفى على أفضل المعدات الطبية الحديثة. 

أما بالنسبة للتخصصات والعيادات بالمستشفى فهناك العديد منها، الأمر الذي جعلها أفضل مستشفيات جدة الحكومية، إذ يوجد قسم طوارئ مجهز لاستقبال جميع الحالات حتى وإن كانت خطيرة مثل الحروق والحوادث، والنوبات القلبية، ويوجد بالمشفى غرف للعناية المركزة، قسم النساء والتوليد، غرف العمليات، وغرف الإفاقة، بالإضافة إلى العيادات الصحية مثل عيادات الأطفال، عيادات كبار السن، وعيادات إعادة الجلدية، وعيادات التأهيل والطب النفسي.

ويوجد بالمستشفى أيضًا وحدات دعم طبي بمستوى فاخر مثل مركز الأشعة، والصيدلة، ومختبر التحاليل، وأخيرًا يتحتم توضيح أن أسعار الخدمات المقدمة بمستشفى شرق جدة العام لا تقارن نهائيًا بغيرها من المستشفيات، إذ تعد أسعار بسيطة للغاية إن لم تكن رمزية. 

العنوان: طريق الملك عبدالله، السليمانية، جدة.

رقم الهاتف: 966122327555+

ساعات العمل: مفتوح على مدار اليوم.

8- مستشفى الملك فهد العام بجدة

هي واحدة من ضمن المستشفيات السعودية الحكومية التي تكفل العلاج مجانًا للمواطنين، وتم تأسيسها بناءًا على قرار الملك فهد بن عبد العزيز لذلك تحمله أسمه، وتتألق تلك المشفى مع نخبة من أفضل الاستشاريين والأخصائيين في شتى المجالات الطبية والذين يوفرون خدمتهم على مدار الساعة دون انقطاع.

وتتعهد مستشفى الملك فهد العام بتوفير بيئة مدعمة بكافة الخدمات الصحية؛ كي يتمكن جميع المرضى دون استثناء من الحصول على الرعاية الصحية بأعلى مستوى ممكن وذلك بالاعتماد على أحدث التقنيات الطبية التي تم التوصل إليها في وقتنا هذا.

ومن أهم التخصصات المتاحة بمستشفى الملك فهد العام أفضل مستشفيات جدة الحكومية أمراض القلب، الطب الباطني، جراحة المسالك البولية، جراحة المخ والأعصاب، جراحة السمنة، الأمراض الجلدية، جراحة المناظير، وطب النساء والتوليد، وجراحة العظام، وأخيرًا يجدر التوضيح أن هناك مستشفيات أخرى في السعودية تحمل الاسم نفسه في مدن أخرى ويصل عددها خمس مستشفيات. 

 العنوان: المستشفى العام، الأندلس، جدة.

رقم الهاتف: 966126606111+

ساعات العمل: على مدار اليوم. 

9- مستشفى الصحة النفسية بجدة

مستشفى الصحة النفسية بجدة

هي مشفى متخصص في علاج الأمراض النفسية والعصبية، ومن الجدير بالذكر أن المشفى تم ضمها مؤخرًا إلى مستشفى الأمل ليطلق عليها الآن اسم مجمع الأمل للصحة النفسية بجدة، ومن التغيرات التي تمت بها أيضًا إنشاء حوالي 10 عيادات حديثة بهدف استقبال الحالات المستعصية.

وأما عن الروتين المتبع مع المرضى: في البداية يتم استقبال المريض ومن ثم العمل على تشخيصه، ثم يتم منحه خطة علاجية يتم وضعها الفريق المعالج بالمشفى والذي يتكون من عدة تخصصات وهي الطب النفسي، طب الإدمان، الطب الباطني، مرشد ديني، أخصائي نفسي واجتماعي، علاج طبيعي، ومرشد تعافى.

ومن الجدير بالذكر أن العلاج بهذه المشفى يتم بشكل مجاني، ومن الحالات التي تساعد المستشفى في علاجها حالات اضطرابات النوم، الاكتئاب، الوسواس القهري، اضطراب السلوك وغيرهم. 

العنوان: المهجر، المحجر، جدة.

رقم الهاتف: 966126361078+

ساعات العمل: متوفر على مدار اليوم. 

10- مركز صحي الوفاء (رعاية صحية أولية حكومي)

من مستشفيات جدة الحكومية أيضًا مركز صحي الوفاء الذي يتكون من مجموعة عيادات مختلفة التخصصات أربع عيادات منها للرجال واثنين للنساء والتوليد، وعيادة للكشف الطبي، ويصل عدد الأطباء بالمركز تسعة أطباء، بالإضافة إلى أطباء الأسنان وعددهم ثلاثة. 

العنوان: طريق عسفان، جدة.

رقم الهاتف: 966122285612+

ساعات العمل: من يوم الأحد حتى يوم الخميس من الساعة الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءًا. 

11- مجمع الملك عبدالله الطبي

مجمع الملك عبدالله الطبي

يتميز مجمع الملك عبدالله الطبي عن غيره من المستشفيات بالعديد من المميزات وأولها موقعه الاستراتيجي الممتاز، بالإضافة إلى مساحته العملاقة التي تصل إلى 266 ألف متر مربع، وسعته السريرية الكبيرة التي تصل إلى 1100 سرير، و16 سرير للحروق، و10 حضانات لحديثي الولادة، استكمالًا لمزاياه تم تهيئة هذا الصرح الطبي العظيم بمجموعة من أحدث الأجهزة الطبية المطابقة للمواصفات العالمية، الأمر الذي جعلها على أهبة الاستعداد لاستقبال المرضى لعلاج معاناتهم.

العنوان: شارع الأمير نايف، أبحر الشمالية، جدة.

رقم الهاتف: 966122285000+

ساعات العمل: في يومي السبت والجمعة تكون المشفى مفتوحة على مدار اليوم خلال باقي الأسبوع تمتد ساعات العمل ما بين الثامنة صباحًا إلى الرابعة مساءًا. 

12- مركز صحي المروة

هو عبارة عن مجمع طبي متكامل له مختلف التخصصات، حيث يوجد به أفضل الأطباء في مختلف المجالات الطبية مثل أطباء العظام، الباطنة، الجلدية، الأطفال، أسنان، ونساء وتوليد 

العنوان: مستوصف حي المروة، الإمام إدريس، حي المروة، جدة.

رقم الهاتف: 966515313968+

ساعات العمل: طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة من الثامنة صباحاً إلى الرابعة مساءًا. 

13- مستشفى الولادة والأطفال بجدة

مستشفى الولادة والأطفال بجدة

هي واحدة من مستشفيات جدة الحكومية التابعة لوزارة الصحة، وهي مستشفى متخصصة في علاج الأطفال دون سن الثالثة عشر، بالإضافة إلى أمراض النساء والتوليد، وتتألق المشفى باحتوائها على كوادر طبية ممتازة ومتخصصة في مجالهم والأمر ينطبق على طاقم التمريض والأطباء.

ومن الجدير بالذكر أن المشفى لا يقتصر على النساء والتوليد والأطفال فقط بل يحتوي على عدة تخصصات أخرى مثل علاج العقم، الطب النفسي، الجروح والطوارئ، والطوارئ، ومن الخدمات التي تقدمها المستشفى علاج الإفرازات المهبلية، متابعة الحمل والجنين، متابعة أمراض النساء والتوليد المختلفة، علاج الحمل خارج الرحم من خلال إجراء العمليات، وعلاج أمراض الرحم، وغيرهم من الخدمات الطبية. 

العنوان: طريق المدينة المنورة، الحمراء، جدة.

رقم الهاتف: 966126650781+

ساعات العمل: من الأحد إلى الخميس من الثامنة صباحاً حتى 11 ونصف مساءًا

في الختام… انتهت جولتنا في التعرف على مستشفيات جدة الحكومية المنتشرة بين ضواحي وأحياء المدينة، ففي حال كنت بحاجة إلى استشارة طبية لا داعي للتكاسل، وتوجه سريعًا إلى المشفى الحكومي الأقرب لك ليتم فحصك على يد كوكبة من أفضل الأطباء بمقابل مادي بسيط. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى