الرياض

على يد الملك عبد العزيز.. هذا تاريخ توحيد المملكة وأسرار لا تعرفها

مرت المملكة العربية السعودية بالكثير من المراحل عبر التاريخ، حيث كانت في البداية الدولة السعودية الأولى وتأسست على يد الإمام محمد بن سعود ثم سقطت، ونشأت الدولة السعودية الثانية في عهد الإمام تركي عبدالله إلى أن تم توحيد المملكة العربية السعودية (الدولة السعودية الثالثة) على يد الإمام عبد العزيز، ونتعرف في مقالنا على تاريخ توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

تاريخ توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

على يد الملك عبد العزيز.. هذا تاريخ توحيد المملكة وأسرار لا تعرفها

أصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي في عام 1351هـ بتوحيد كافة أجزاء الدولة السعودية الثالثة تحت اسم المملكة العربية السعودية،وتم اختيار شعار المملكة حينها ليكون سيفان متقاطعان وبينهما نخلة ثم أصبح العلم أخضر اللون ويحمل عبارة التوحيد.

سعى الملك عبد العزيز إلى تأسيس الدولة الحديثة بشكل معاصر، حيث قام بتوزيع المسؤوليات وأسس الحكومة في منطقة الحجاز بعد ضمها إلى المملكة، وأنشأ فيها منصب النائب العام وتولى مهامه ابنه الأمير فيصل، وأنشأ عدد من الوزارات.

إنجازات الملك عبد العزيز

حقق الملك عبد العزيز العديد من الإنجازات في المملكة العربية السعودية حيث أصدر نظام بتأليف مجلس الوكلاء، بالإضافة إلى العديد من الوزارات التي تتولى مهام مختلفة، وعمل على إقامة الكثير من العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى.

ومن أهم إنجازات الملك عبد العزيز بعد توحيد المملكة هو تنفيذ أول مشروع لتوطين البدو، وشكل منهم جيشًا كبيرًا، بالإضافة إلى مجهوداته الكبيرة في تنمية الاقتصاد وتطوير الوضع الاجتماعي في المملكة.

كما اهتم اهتمام كبير بالتعليم وأنشأ الكثير من المدارس والمعاهد، وقام بإرسال الكثير من البعثات التعليمية إلى خارج المملكة، واهتم بطباعة الكتب التعليمية والإسلامية.

حكام المملكة العربية السعودية

بعد وفاة الملك عبد العزيز تولى أبناؤه حكم المملكة، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أسماء حكام المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك عبد العزيز:

  • الملك سعود بن عبد العزيز.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز.
  • الملك خالد بن عبد العزيز.
  • الملك فهد بن عبد العزيز.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على تاريخ توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز، كما تعرفنا على أبرز إنجازات الملك عبد العزيز، وذكرنا أسماء حكام المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى