الرياض

قصة يحكيها التاريخ! تفاصيل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

ضربت المملكة العربية السعودية العديد من الأمثلة المميزة وذلك في القدرة على السيطرة على البلاد وبناء واحدة من أعظم البلاد التي أصبح لها شأن كبيرة من بين دول العالم الكبرى، وذلك وهي التي مرت بالعديد من التجارب الصعبة في بناء وتوحيد المملكة لتظهر لما هي عليها الآن، وذلك وفي هذا المقال وعبر موقعنا المميز سنتعرف على  تفاصيل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز.

تفاصيل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

تفاصيل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

توحدت المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن آل سعود بعد معاناة كبيرة وحروب عدة وذلك وهي الدولة التي تمكن قبل الإعلان عنها الملك عبد العزيز آل سعود من استعادة مدينة الرياض ليعلن عن بداية عصر المملكة العربية السعودية وذلك بعدما كانت مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

بعد انهيار الدولة الأولى والثانية تمكن بعض الأشخاص من السيطرة على بعض المناطق في السعودية ومن ثم عاد الملك عبد العزيز في عام 1902م ليبدأ في رحلة توحيد البلاد واستعادة تلك المناطق المختلفة والبداية كانت من الرياض، وذلك ومن ثم ضم الإحساء وسميت في هذه الفترة بإمارة نجد والإحساء.

من ثم قام الملك بالتوسع حتى قام في عام 1921 من السيطرة على كامل أراضي نجد بعد إسقاط إمارة حائل المنافسة وأصبحت إمارة نجد والإحساء وعرفت باسم سلطنة نجد وبعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من عام 1932م أصبحت المملكة العربية السعودية.

حكام المملكة العربية السعودية

بعد هذا القرار التاريخي من الملك عبد العزيز آل سعود تولى بعض الأمراء الحكم من بعده وذلك وهم:

  • الملك عبد العزيز آل سعود.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

بما يعرف يوم توحيد المملكة

وذلك وأطلق على هذا اليوم في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني وهو الموافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي.

في الختام قد نكون انتهينا من التعرف والاطلاع على تفاصيل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز وهي الرحلة التي خاضها الملك السعودي الشهير من خلال بعض الحروب والمفاوضات المميزة مع بعض الجهات المختلفة التي كانت تسيطر على المناطق السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى